Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

عربي ودولي

الصليب الأحمر: مضايا تصارع الموت

2016 كانون الثاني 14 عربي ودولي المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"


على الرغم من دخول بعض المواد الإغاثية من قبل الأمم المتحدة، لا تزال مضايا تشتكي قلة تلك المواد الغذائية والطبية وافتقاد المحروقات والحطب كي يقيا المحاصرين من أهلها والنازحين إليها برد الشتاء. وقالت المتحدثة باسم لجنة الصليب الأحمر الدولي ديبة فخر، إن الأوضاع الصحية للأطفال والنساء والشيوخ المحاصرين في مضايا، خطيرة للغاية بسبب الجوع، وبعضهم يصارع بين الحياة والموت.

ووصفت فخر في تصريح صحافي لمراسل وكالة «الأناضول«، الوضع الإنساني في بلدة مضايا التي تصل اليها المساعدات الإنسانية لأول مرة منذ تشرين الأول الماضي، بأنها «مروعة و يرثى لها»، قائلة: «لم يتناول بعض سكان مضايا طعاماً منذ خمسة أيام«. وأضافت «هناك أشخاص لم يتذوقوا الخبز منذ أربعة أشهر، وهناك أشخاص وضعهم الصحي خطير بسبب قلة التغذية، والبعض كان مستاءً بسبب تأخر وصول المساعدات«.

وأوضحت أن «الرضع والأطفال والنساء والشيوخ يعانون مشاكل صحية خطيرة، وأغلبهم نحيل جداً وشاحب، ومستنفذ القوة وفاقد للأمل، لم نر أحداً بصحة جيدة«.

وأكدت فخر ضرورة إجلاء الأشخاص الذين يواجهون وضعاً صحياً خطيراً للغاية في أقرب وقت، مشيرة الى أن اللقاءات جارية في الوقت الراهن من أجل إجلاء المرضى، مشددة على ضرورة إيصال المساعدات الطبية لسكان البلدة في أقرب وقت.

ولفتت إلى أن المرحلة الثانية من إيصال المساعدات الإنسانية إلى مضايا ستتم يوم الخميس المقبل، معربة عن أملها في أن يتمكنوا من الوصول إلى بلدة الزبداني المحاصرة، داعية جميع الأطراف في سوريا إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق في البلاد دون عوائق.

وعلى الرغم من عدم وضوح المستقبل، فإن الفرحة بدت واضحة صباح الثلاثاء على وجوه الأطفال والعائلات المحاصرة في البلدة بعد أن استلموا المواد الغذائية وانتشرت رائحة طهي الطعام في كافة الأرجاء، بعد أن حرم منها الجميع لمدة تجاوزت ستة أشهر، كما أن الكثير من العائلات تبادلت زيارات التهنئة، ولكن ما زال بالقلب غصة لمن له مريض يفتقد للدواء والعلاج، ولمن ما زالت آهاته مسموعة وجسمه لا يتقبل الطعام كما هو حال وفاء.

وتقول وردة وهي الأخت الأصغر لوفاء، شقيقتي لديها طفلان، كانت تسعى لتقدم لهم الطعام وهي لا تتذوق منه إلا القليل لكي تستطيع أن تبقى حية فقط، فمنذ ستة أشهر لم تعرف الطعام، مما أدى لتدهور صحتها ومرضها، فبرغم دخول المساعدات لا تستطيع أن تأكل وهي مستلقية في فراشها، وتتمنى أن يفك الحصار لكي تستطيع أن تخرج وتعالج في مكان آخر.

بينما بقيت غصة في قلب أحمد وهو شاب عشريني توفي والده منذ شهرين بعد أن تدهورت صحته ولم يستطع أن يقدم له شيئا، فكل الناس في البلدة جائعون والمشفى الميداني ليس فيه طعام أو دواء، يقول أحمد أنا سعيد اليوم لدخول المساعدات ولكن أتمنى لو أن أبي كان على قيد الحياة ليرى الطعام.

علا وروعة وسلام أطفال في عمر الزهور، اليوم بالنسبة لهم ليس كباقي الأيام، فقد تذوقوا طبخ والدتهم من جديد وخرجوا إلى الحي ليلعبوا مع باقي الأطفال بسرور.

هذا حال الناس في مضايا بعد أن دخلت المساعدات الغذائية وتناولوا الطعام فقد عاشوا على أوراق الشجر والحشائش لأشهر، ولكن لسان حالهم يقول ما العمل بعد أن ينتهي الطعام فهو لا يكفينا سوى لأسبوع أو عشرة أيام.

وفي السياسة، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي باراك أوباما تحدث هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء. وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية الأميركية إن أوباما وبوتين ناقشا الوضع في أوكرانيا وجهود التوصل لحل سياسي للأزمة في سوريا.

وذكر بيان البيت الأبيض أيضا أن الزعيمين «أشارا إلى ضرورة اتخاذ خطوات لتعزيز المناقشات الايجابية بين ممثلي المعارضة السورية والنظام تحت رعاية الأمم المتحدة.. وذلك أساسا من خلال تقليص العنف والتصدي للاحتياجات الإنسانية العاجلة للشعب السوري».

وقال الكرملين إن بوتين وأوباما تحدثا هاتفيا وطالبا بتهدئة التوتر بين إيران والسعودية. وقال بيان للكرملين إن الزعيمين بحثا أيضا قضية أوكرانيا وحل الأزمة في سوريا والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

ويلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره السعودي عادل الجبير في لندن للتباحث حول النووي الإيراني والنزاع السوري.

ويفترض أن تستمر زيارة كيري إلى العاصمة البريطانية حتى الجمعة بحسب بيان مقتضب صادر عن وزارة الخارجية، وأن كيري سيجتمع بالجبير «حول مجموعة من القضايا الثنائية والدولية خصوصا إيران والأزمة المستمرة في سوريا».

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا بعد اجتماع مع ممثلين للولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى أخرى الأربعاء، إن الموعد المقرر لمحادثات السلام السورية في جنيف في 25 كانون الثاني الجاري لا يزال قائما.

وأوضح دي ميستورا للصحافيين إن المجتمعين ناقشوا الدخول إلى بلدة مضايا التي تحاصرها القوات الحكومية السورية حيث دخلتها الاثنين الماضي أول شحنة مساعدات للمدنيين الذين يتضورون جوعا بعد ثلاثة أشهر من الحصار. وأضاف «هذا الاجتماع كان ضروريا من أجل تحقيق تقدم بشأن مباحثات جنيف، وهناك قضايا لا تزال عالقة ولهذا احتجت للتشاور معهم.»

وقالت وكيلة وزارة الخارجية الأميركية آن باترسون إن المباحثات تمضي «حسب المخطط لها» في 25 كانون الثاني وإنها أجرت «محادثات جيدة» مع غينادي غاتيلوف وكيل وزارة الخارجية الروسية ومسؤولين آخرين من بريطانيا والصين وفرنسا. وأضافت للصحافيين «الاهتمام الأساسي للجميع هو السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى بعض الأماكن الأكثر احتياجا لها في سوريا.»

وقالت جيسي شاهين المتحدثة باسم موفد الامم المتحدة لسوريا في بيان «ان دي ميستورا جذب انتباه المندوبين الكبار الى الاهمية القصوى بالنسبة لشعب سوريا (امكان) الوصول بشكل دائم وبدون عراقيل الى عدد معين من المناطق المحاصرة مع اقتراب المحادثات«. واضافت «ان مندوبي الدول الخمس تعهدوا ممارسة الضغوط من اجل تحرك فوري لدعم هذا الجهد في الايام المقبلة».

وقالت جماعات معارضة سورية من بينها فصيل «جيش الإسلام« القوي إنها لن تشارك في محادثات السلام ما لم يتم تنفيذ البنود الإنسانية في أحدث قرار للأمم المتحدة بشأن الصراع الدائر في سوريا.

وذكرت الفصائل المعارضة وبينها «جيش الإسلام«، المادتين 12 و13 من قرار صدر في أواخر العام الماضي يدعو للسماح بوصول المساعدات لجميع المحتاجين ووقف الهجمات على المدنيين.

وأصدر مكتب دي ميستورا بيانا قال إن مسؤولين من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن اتفقوا على الدفع باتجاه «وصول دائم ودون أي قيود لعدد من المناطق المحاصرة.» وقال البيان «سيواصل المبعوث الخاص وفريقه العمل الجاد لتوجيه الدعوات من أجل ضمان أكبر عدد ممكن من الحضور بغرض أن تبدأ المحادثات السورية في جنيف يوم 25 من الشهر الجاري.»

وأبلغ ممثلون عن المعارضة دي ميستورا بضرورة أن تتخذ حكومة دمشق خطوات لإثبات حسن النية بينها إطلاق سراح سجناء قبل بدء المفاوضات.
(الأناضول، أ ف ب، رويترز)
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الصمد: لمشاركة الجميع في حكومة إنقاذ حقيقية وإعادة ثقة المواطنين بالدولة
المزيد
اردوغان تجاهل ضغوطا دولية متزايدة لدفع أنقرة للمصادقة على انضمام السويد للحلف الأطلسي
المزيد
خطر التكنولوجيا على حزب الله ودورها في المعركة الحديثة
المزيد
باسيل: باقي من العهد مش سنة.. سنين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟