Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

عون الى معراب وحزب الله الى بنشعي!

2016 كانون الثاني 11 لبنان MTV

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"


يَعِدُ الأسبوع الجاري بتطوّرات ستترك أثرها، من دون أدنى شكّ، على مسار الاستحقاق الرئاسي الذي، كلّما كثرت التسريبات عن قرب إنجازه، حصل ما يدفع الى تأجيله حتى إشعارٍ آخر، يبدو اليوم بعيداً أكثر ممّا يظنّ المتشائمون حتى.



تؤكد شخصيّة بارزة في فريق 8 آذار أنّ موقف حزب الله من ترشيح العماد ميشال عون الى رئاسة الجمهوريّة يشكّل جزءاً فقط من موقف الحزب من هذا الاستحقاق والذي يرتبط بعوامل عدّة، خارجيّة أكثر منها داخليّة.

فالحزب، كما يشير المصدر، ومن خلفه إيران، في حالة حرب تبدأ في سوريا وتمتدّ الى دول عدّة، ما يعني أنّه ليس مستعدّاً للتفاوض على سلّة تتضمّن رئاسة الجمهوريّة ورئاسة الحكومة وتركيبتها وبيانها الوزاري وقيادة الجيش وقانون الانتخاب، بل هو يفضّل انتهاء حرب يبدو واثقاً من فوزه فيها لفرض شروطه في الداخل.



ويلفت المصدر الى أنّ دعم رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع لعون لن يمرّ مرور الكرام بالنسبة الى الحزب الذي يصرّ، في أكثر من مناسبة، على التزامه بعون، من دون أن يعني ذلك التزامه بتحالفاته الجديدة وبما قد "يدفعه" عون ثمناً للحصول على تأييد جعجع.

ويبدي المصدر نفسه خشيته من ردّة فعل الحزب على هذا الترشيح، إن حصل، مشيراً الى أنّه سيشكّل خطوة على طريق تحرّر الحزب من التزامه، ولو ليس بشكلٍ سريع ومباشر، خصوصاً أنّ قيادة حزب الله مدركة بأنّ لا رئاسة جمهوريّة في لبنان، ولا تشكيل حكومة جديدة، قبل انتهاء الحرب في سوريا، حتى لو استمرّت سنوات إضافيّة.

من هنا، لا يرتبط رفض حزب الله للمبادرة الرئاسيّة بالتزامه حصراً بالعماد عون، بل أنّ النائب سليمان فرنجيّة يجسّد بالنسبة الى الحزب، ومعه للقيادة السوريّة، المرشّح المثالي لهذا "الخطّ" لا يوازيه، في هذه المرحلة، سوى عودة الرئيس اميل لحود الى قصر بعبدا!



وتشير المعلومات الى أنّ فرنجيّة كان مصرّاً، حتى حين بدت لقمة الرئاسة قريبة جدّاً من فمه، على عدم تجاوز حزب الله وألا تكون رئاسته غصباً عن عون، وهو يتفهّم جيّداً موقف الحزب وحساباته إلا أنّ عتبه الوحيد عليه هو خروج بعض الأصوات الإعلاميّة من تحت عباءته لتهاجم فرنجيّة في حملة بدت أقرب الى المنظّمة، ولعلّ أوضح أشكالها بانت في صحيفة "الأخبار" التي يبدو صعباً التسليم بعدم "مونة" حزب الله عليها.

ويعني ذلك أنّ الفتور في العلاقة بين حزب الله وفرنجيّة مردّه الى عتب الأخير على الإعلام الذي يدور في فلك الحزب، أكثر من عتبه على الحزب نفسه، خصوصاً أنّ رئيس "المردة" متفهّم لموقف حليفه، وهو، بشهادة شخصيّات في فريق 8 آذار، لم "يسكر" يوماً على الرغم من أنّه كان قريباً جدّاً من الانتقال من بنشعي الى بعبدا، ولو أنّ بعض من حوله، وفق الشخصيّات نفسها، استعجل وبات يتصرّف وكأنّ زعيمه بات رئيساً فعلاً...



باختصار، بات واضحاً أنّ علاقة فرنجيّة بعون مقطوعة تماماً، في حين أنّ العلاقة مع حزب الله قيد الترميم ومن المتوقع أن يكون فرنجيّة التقى وفداً من الحزب في اليومين الماضيين أو سيستقبله مطلع الأسبوع الجاري لتوضيح نقاط الخلاف التي برزت أخيراً وفي طليعتها الحملة الإعلاميّة. أما بالنسبة الى علاقة فرنجيّة مع سوريا فهي ثابتة، والتواصل الهاتفي مستمرّ مع الرئيس بشار الأسد، علماً أنّ ما كان تردّد عن زيارة قام بها فرنجيّة الى سوريا ولقائه الأسد غير دقيق. مع الإشارة الى أنّ الأخير حريص على عدم إعلان أيّ موقف من الاستحقاق الرئاسي اللبناني، وموقفه الوحيد في هذا الشأن أبلغه الى النائب طلال ارسلان.

في المقابل، تشير المعلومات الى أنّ حركة الضيوف "المستقبليّين" ناشطة الى بنشعي، وفي طليعتهم غطاس خوري ونادر الحريري، بالإضافة الى بعض نوّاب الشمال المنتمين الى التيّار الأزرق.

ويختم المصدر بالتأكيد أنّ رئاسة فرنجيّة لن تكون قريبة، إلا أنّها تملك دفعاً يتيح لها الصمود في وجه المطبّات الإقليميّة التي برزت أخيراً ما يجعلها أمراً ثابتاً سيتحوّل الى واقع متى توفّرت لها "اللحظة" الخارجيّة الملائمة. وهذا الأمر، لمن يترقّب ما يُتوقّع أن يحصل في معراب هذا الأسبوع، يدركه سمير جعجع جيّداً.


داني حداد
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو
المزيد
شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره
المزيد
اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان
المزيد
إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ضبط المعابر غير الشرعية: الأجهزة لا تنفّذ قرارات الحكومة؟
المزيد
كركي يطلق التفتيش الدوري القطاعي على المؤسسات المحتكرة المهددة للامن الاجتماعي
المزيد
قائد الجيش الأوكراني يعترف بتدهور الوضع على الجبهة الشرقية بشكل كبير
المزيد
الحريري: محاولة تشويه طرابلس وصورتها لاظهارها بمظهر الخارجة عن القانون ستفشل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس