Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنرال إسرائيلي سابق: نعيش حالة قلق بسبب سلاح "حزب الله" الاستراتيجي - "تحدي الكرسي" يجتاح العالم... وتفوق نسبي للنساء على الرجال - سكتات وجلطات.. دراسة تحذر من آثار خطيرة للنوم الطويل - وهاب: اصبح واضحا أن الوطني الحر وحزب الله لن يسميا الحريري - تحديد جلسة استجواب الموقوفة هدى سلوم! - الوفاء للمقاومة: لمنهجية جديدة في الادارة والحكم ومقاربة مدروسة تلاقي تطلعات الناس - لا نشارك ولا نمنع تشكيل الحكومة. الوزير باسيل: خارج الحكومة اذا.. - كنعان: سنقاوم ماليا ومؤسساتيا ... وتخفيض ال 543 مليار ليرة ليس غوغائيا او سياسيا - بالتفاصيل ... الدولة اللبنانية تقدمت بشكوى جزائية ضدّ النائب هادي حبيش - أرامكو.. أول شركة بالتاريخ بقيمة سوقية تريليونا دولار - "غوغل" في 2019.. نتائج "صادمة" لما بحث عنه مستخدمو الإنترنت - الفرزلي: نريد الحقيقة في موضوع هدى سلوم - ارسلان: اذا المطلوب حكومة اختصاصيين فلتكن من رئيسها الى وزرائها - سليم عون: الحريري أو لا أحد! - رفع الحصانة عن نائب ومحاكمته جزائياً - آخر ما توصَّلت إليه "لجنة المال".. كنعان: سنقاوم - فرار 6 موقوفين من مخفر المصنع الحدودي - دريان عرض الاوضاع مع السفير المصري الجديد في لبنان - عسيران: المصلحة العليا تستصرخ الضمائر الحية لايجاد الحلول للازمات - تصريحٌ لسلام من بكركي

أحدث الأخبار

- ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو - كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟ - عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية - طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة - الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟ - صحيفة تحذر من خطر يهدد الأرض - بالفيديو: معركة دامية بين ظربان وثعبان ضخم... وظهور مفترس آخر يقلب الأمور - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رفع الحصانة عن نائب ومحاكمته جزائياً
المزيد
وهاب: دخلنا الإنهيار الكبير!
المزيد
مصادر مصرفية: التخفيض جاء نتيجة تعميم مصرف لبنان الأخير
المزيد
التيار الوطني الحر: ليتحمّل الحريري مسؤولية الانهيار
المزيد
من هو رئيس الحكومة؟ "البطل الشريف" لإسترداد الاموال المنهوبة؟
المزيد
عربي ودولي

الأزمة الإيرانية السعودية تعصف بسلام اليمن

2016 كانون الثاني 05 عربي ودولي روسيا اليوم

"الثائر"



رغم تطمينات الرياض بألا تنعكس أزمتها الدبلوماسية مع طهران على عملية السلام في اليمن إلا أن تطورات الميدان تشير إلى أن العمل العسكري يتقدم على حساب آمال تشكلت حول المحادثات الأخيرة.

السعودية التي حصلت على تأييد دولي بعد اقتحام سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، باعتبار ذلك إخلالا بمسؤولية الحكومة الإيرانية في حماية البعثات الدبلوماسية، صعدت من الغارات التي تشنها على مواقع قوات الرئيس اليمني السابق والحوثيين بشكل كبير، خصوصا في صنعاء ومحيطها، بعد ان أعلنت إنهاء الهدنة الهشة التي رافقت محادثات السلام، وكان ينتظر ان تواكب التحضيرات لجولة المباحثات القادمة.

عشرات الغارات تشنها مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية على صنعاء وتعز وصعده وحجة والبيضاء، فيما تواصل قوات الرئيس السابق والحوثيين إطلاق الصواريخ البالستية نحو الاراضي السعودية بصورة غير مسبوقة منذ بدء عمليات عاصفة الحزم نهاية شهر مارس/آذار من العام الماضي، كما شهدت جبهات القتال في غرب وشرق تعز مواجهات عنيفة تمكنت خلالها قوات الرئيس السابق والحوثيين من التقدم نحو محافظة لحج الجنوبية وفي أطراف محافظة مأرب، كما تمكن صالح والحوثيون من صد تقدم للقوات التابعة للحكومة اليمنية في منفذ حرض الحدودي في محافظة حجة.

الرياض ووسط تضامن عربي واسع مع خطوتها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران أصبحت تتزعم محور الصراع الإقليمي على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط عامة وفي منطقة الجزيرة العربية تحديدا، وهي اليوم اكثر عزيمة على تحقيق انتصار واضح في اليمن، ورغم معرفتها المسبقة بالكلفة الباهظة لاستمرار القتال الا انها اتجهت نحو تدريب وتأهيل الآلاف من الجنود الموالين للحكومة في تعز ومأرب وحجة استعداد لمعركة صنعاء التي تبدو بعيدة وطويلة.

ولان الموعد المتفق عليه للجولة القادمة من محادثات السلام سيحل منتصف الشهر الجاري فان الخلاف حول مكان انعقادها وسط التصعيد العسكري والتجاذب الإقليمي بين الرياض وطهران جعل إمكانية انعقاد هذه الجولة في الموعد المحدد محل شك ، وهي تواجه مخاطر الفشل في حال عقدت وسط هذه الأجواء الملبدة بالتهديدات والتصريحات النارية ، والتي سبقها تهديد الرئيس اليمني السابق بعدم الذهاب الى المحادثات الا اذا كانت السعودية طرفا فيها.

اليمنيون الذين دخلوا العام الجديد على أمل ان يكون مختلفا عن سابقه، وبعد الدمار الذي طال كل شيء، تراجعت احلامهم في قرب احلال السلام، على وقع الانفجارات الضخمة والجنائز المتواصلة للضحايا الذين يسقطون نتيجة الغارات او نتيجة القتال في مختلف الجبهات.

يدرك المجتمع الدولي خطورة التصعيد الحاصل في العلاقات بين طهران والرياض وانعكاسات ذلك على الصراع في اليمن ودوّل الشرق الأوسط، ولهذا اتجه نحو المطالبة بالتهدئة ودعم خيارات السلام. وتتحرك عواصم الدول الكبرى لاحتواء هذا التصعيد والضغط نحو استكمال مسيرة السلام في اليمن، لأنها تدرك ان لا أحد من طرفي الصراع يمتلك القدرة على الحسم العسكري ويعي جيدا حجم المأساة الانسانية التي أنتجتها الحرب، وخطورة استمرارها .

لكن نجاح هذه الضغوط لن تتضح قبل ان يجلس الفرقاء مجددا إلى طاولة المباحثات وعند الشروع في اتخاذ إجراءات بناء الثقة التي اتفق بشأنها في ختام محادثات سويسرا الشهر الماضي، وبالذات افراج الحوثيين وصالح عن وزير الدفاع والمعتقلين، وفتح ممرات أمنه لوصول المواد الغذائية والطبية الى المدنيين المحاصرين في تعز.

محمد الأحمد
اخترنا لكم
كنعان: سنقاوم ماليا ومؤسساتيا ... وتخفيض ال 543 مليار ليرة ليس غوغائيا او سياسيا
المزيد
رفع الحصانة عن نائب ومحاكمته جزائياً
المزيد
بالتفاصيل ... الدولة اللبنانية تقدمت بشكوى جزائية ضدّ النائب هادي حبيش
المزيد
من هو رئيس الحكومة؟ "البطل الشريف" لإسترداد الاموال المنهوبة؟
المزيد
اخر الاخبار
جنرال إسرائيلي سابق: نعيش حالة قلق بسبب سلاح "حزب الله" الاستراتيجي
المزيد
سكتات وجلطات.. دراسة تحذر من آثار خطيرة للنوم الطويل
المزيد
"تحدي الكرسي" يجتاح العالم... وتفوق نسبي للنساء على الرجال
المزيد
وهاب: اصبح واضحا أن الوطني الحر وحزب الله لن يسميا الحريري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
زحمة سير خانقة من برج الغزال باتجاه الحمرا
المزيد
خلل يمكنه "تحطيم" أي جهاز آيفون عن بعد!
المزيد
نواب ووزراء في تكتل لبنان القوي صرحوا عن أموالهم في قصر العدل ودعوا الآخرين في الحكم لتقديمها
المزيد
الحريري يدعو اللبنانيين إلى "أن يفرحوا": صبرنا كثيراً ولا بد من حكومة بداية العام
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو
عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية
الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟
كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟
طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة
صحيفة تحذر من خطر يهدد الأرض