Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا - كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019 - شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات - ماريو عون: ‏لا مطامر بعد اليوم في ساحل الشوف - اللجنة المكلفة درس اقتراح قانون تعديل قانون حماية النساء من العنف الأسري أقرت تعديلات في المادة 13 - قوى الامن: توقيف شخصين يبيعان دولارات بأقل من سعرها على أنها صحيحة - الإعلام... والدور "المشبوه"! - ريفي: الدولة بمؤسساتها السياسية والامنية والعسكرية هي من تدافع عن البلد - الحريري خلال توزيع منح لمتفوقي الثانوية العامة: واجبنا تأمين فرص العمل ولدينا خطة اقتصادية واضحة - رئيس الجمهورية عرض مع الراعي التطورات: الاقتصاد بند اول في مجلس الوزراء والارث المالي كبير ونعمل باقصى جهدنا لحلول لمصلحة الجميع - بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
«لبنان القوي» يحذّر! .. إنذار أخير
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
التهاب الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه
المزيد
البطاطس: فوائد عظيمة.. تعزز صحة القلب وتحمي العظام
المزيد
عربي ودولي

الأزمة الإيرانية السعودية تعصف بسلام اليمن

2016 كانون الثاني 05 عربي ودولي روسيا اليوم

"الثائر"



رغم تطمينات الرياض بألا تنعكس أزمتها الدبلوماسية مع طهران على عملية السلام في اليمن إلا أن تطورات الميدان تشير إلى أن العمل العسكري يتقدم على حساب آمال تشكلت حول المحادثات الأخيرة.

السعودية التي حصلت على تأييد دولي بعد اقتحام سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد، باعتبار ذلك إخلالا بمسؤولية الحكومة الإيرانية في حماية البعثات الدبلوماسية، صعدت من الغارات التي تشنها على مواقع قوات الرئيس اليمني السابق والحوثيين بشكل كبير، خصوصا في صنعاء ومحيطها، بعد ان أعلنت إنهاء الهدنة الهشة التي رافقت محادثات السلام، وكان ينتظر ان تواكب التحضيرات لجولة المباحثات القادمة.

عشرات الغارات تشنها مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية على صنعاء وتعز وصعده وحجة والبيضاء، فيما تواصل قوات الرئيس السابق والحوثيين إطلاق الصواريخ البالستية نحو الاراضي السعودية بصورة غير مسبوقة منذ بدء عمليات عاصفة الحزم نهاية شهر مارس/آذار من العام الماضي، كما شهدت جبهات القتال في غرب وشرق تعز مواجهات عنيفة تمكنت خلالها قوات الرئيس السابق والحوثيين من التقدم نحو محافظة لحج الجنوبية وفي أطراف محافظة مأرب، كما تمكن صالح والحوثيون من صد تقدم للقوات التابعة للحكومة اليمنية في منفذ حرض الحدودي في محافظة حجة.

الرياض ووسط تضامن عربي واسع مع خطوتها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران أصبحت تتزعم محور الصراع الإقليمي على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط عامة وفي منطقة الجزيرة العربية تحديدا، وهي اليوم اكثر عزيمة على تحقيق انتصار واضح في اليمن، ورغم معرفتها المسبقة بالكلفة الباهظة لاستمرار القتال الا انها اتجهت نحو تدريب وتأهيل الآلاف من الجنود الموالين للحكومة في تعز ومأرب وحجة استعداد لمعركة صنعاء التي تبدو بعيدة وطويلة.

ولان الموعد المتفق عليه للجولة القادمة من محادثات السلام سيحل منتصف الشهر الجاري فان الخلاف حول مكان انعقادها وسط التصعيد العسكري والتجاذب الإقليمي بين الرياض وطهران جعل إمكانية انعقاد هذه الجولة في الموعد المحدد محل شك ، وهي تواجه مخاطر الفشل في حال عقدت وسط هذه الأجواء الملبدة بالتهديدات والتصريحات النارية ، والتي سبقها تهديد الرئيس اليمني السابق بعدم الذهاب الى المحادثات الا اذا كانت السعودية طرفا فيها.

اليمنيون الذين دخلوا العام الجديد على أمل ان يكون مختلفا عن سابقه، وبعد الدمار الذي طال كل شيء، تراجعت احلامهم في قرب احلال السلام، على وقع الانفجارات الضخمة والجنائز المتواصلة للضحايا الذين يسقطون نتيجة الغارات او نتيجة القتال في مختلف الجبهات.

يدرك المجتمع الدولي خطورة التصعيد الحاصل في العلاقات بين طهران والرياض وانعكاسات ذلك على الصراع في اليمن ودوّل الشرق الأوسط، ولهذا اتجه نحو المطالبة بالتهدئة ودعم خيارات السلام. وتتحرك عواصم الدول الكبرى لاحتواء هذا التصعيد والضغط نحو استكمال مسيرة السلام في اليمن، لأنها تدرك ان لا أحد من طرفي الصراع يمتلك القدرة على الحسم العسكري ويعي جيدا حجم المأساة الانسانية التي أنتجتها الحرب، وخطورة استمرارها .

لكن نجاح هذه الضغوط لن تتضح قبل ان يجلس الفرقاء مجددا إلى طاولة المباحثات وعند الشروع في اتخاذ إجراءات بناء الثقة التي اتفق بشأنها في ختام محادثات سويسرا الشهر الماضي، وبالذات افراج الحوثيين وصالح عن وزير الدفاع والمعتقلين، وفتح ممرات أمنه لوصول المواد الغذائية والطبية الى المدنيين المحاصرين في تعز.

محمد الأحمد
اخترنا لكم
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
الإعلام... والدور "المشبوه"!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
اخر الاخبار
توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019
المزيد
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
لماذا الصفقة بين "هواوي" وشركة "إم تي سي" الروسية أرعبت أمريكا
المزيد
بطريقة سهلة و"جديدة".. كل ما تريد واخسر من وزنك
المزيد
"محاضر مروّعة" تكشف مؤامرة كلينتون ومؤيديها للإيقاع بترامب
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم