Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

سلام: هذه الرواية الكاملة لدورنا في “التحالف الإسلامي”.. ولا أقبل بتقييدي

2015 كانون الأول 16 لبنان السفير

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"



إذا كان الإعلان المباغت، من الرياض، عن انضمام لبنان الى تحالف اسلامي بقيادة السعودية ضد الإرهاب، قد ولّد “هزات إرتدادية” في بيروت شعر بها الرئيس تمام سلام في السراي، إلا أن رئيس الحكومة يبدو هادئ الأعصاب في التعامل مع “المفاعيل الداخلية” التي ترتبت على المفاجأة العابرة للحدود.

وقال سلام لصحيفة “السفير”، في سياق سرده للوقائع، أن من حقه كرئيس للحكومة “أن يتخذ موقفاً مبدئياً وأولياً من الدعوة السعودية الى المشاركة في التحالف الإسلامي ضد الارهاب، ومن حق مجلس الوزراء لاحقاً أن يوافقني الرأي إذا أقنعته به، أو أن يرفضه إذا لم يقتنع، لكن حتى ذلك الحين كان لا بد من إتخاذ موقف، خصوصا ان مجلس الوزراء لا يجتمع، علما انه في حال الإنتقال الى مرحلة عملانية، فستكون لها مستلزماتها الدستورية”.

وأضاف: لا أحد يستطيع أن يقيّدني ويمنعني من إتخاذ الموقف الذي أراه مناسبا وأتحمل مسؤوليته، إستنادا الى موقعي وخصوصيتي، من دون ان يعني ذلك تجاوز دور الحكومة التي يعود اليها اتخاذ القرار النهائي والتطبيقي.

وتابع: لا يوجد في إطار التحالف الإسلامي ما يلزم لبنان بأي مشاركة عسكرية، ونحن أصلا ليست لدينا القدرة على خوض عمل عسكري، وهذا ما كنا قد أبلغناه للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، إلا ان ذلك لا يمنع اننا نستطيع ضمن التحالف الجديد ان نقدم خبرات أمنية او ان نستفيد من خبرات كهذه، لاسيما ان أجهزتنا الامنية والعسكرية تخوض معركة مفتوحة ضد الارهاب.

وأوضح سلام ان القيادة السعودية “إتصلت بي خلال فترة التحضير لإنشاء التحالف، وشرحت لي فلسفة هذا التحالف القائمة على اساس ان من واجب المسلمين، قبل الغرب، ان يتصدروا صفوف المواجهة ضد الإرهاب، لانه يتلطى بالإسلام ويشوه صورته، وبالتالي فلا بد من تصحيح الصورة وتنقيتها”، مشيرا الى ان السعوديين أكدوا له ان هذه المواجهة ليست عسكرية فقط، بل هي ايضا فكرية، “وهم أبلغوني انهم سيستنفرون العلماء والمفكرين في العالم الاسلامي للمساهمة في تجفيف المنابع الفكرية للارهاب. فهل يصح أن أرفض دعم مثل هذه المقاربة؟”.

وأشار الى انه “ليس صحيحا ما أدلى به أحد الوزراء حول عدم جواز مشاركتنا في تحالف إسلامي لاننا لسنا دولة إسلامية ولا مسيحية”، لافتا الإنتباه الى ان “لبنان عضو في “منظمة المؤتمر الإسلامي” ورئيس الجمهورية اللبنانية هو المسيحي الوحيد الذي يشارك في إجتماعات القمة الإسلامية”، ومشددا على انه “لا يجوز تحريك الحساسيات او الإصطياد في الماء العكر”.

وحول المحاذير التي قد تترتب على مشاركة لبنان في تحالف تقوده السعودية التي تصنّف “حزب الله” منظمة إرهابية، أكد سلام “انها ليست المرة الاولى التي يحاولون فيها إحراجي مع الحزب، لكن هذه المحاولة لن تنجح كما فشلت سابقاتها، وأنا أعرف جيدا حدود الموضوع، ولا مبرر لأي لُبس على هذا الصعيد، خصوصا ان المقصود هو الارهاب الذي يمثله داعش وأخواته”.

وأضاف: “لقد سبق لي أن أكدت من الرياض، خلال احدى زياراتي اليها، ان حزب الله مكوّن أساسي في الحكومة اللبنانية ومجلس النواب. وحتى في عز الحملة التي شنها الحزب على السعودية، لم يحصل ان فاتحني المسؤولون فيها بذلك ولم يطلبوا مني شيئا، وهم يتجنبون فعل أي أمر يمكن ان يحرج لبنان”.

وشدد سلام على ان “التجارب أثبتت انني لا أتنازل عن أحد في لبنان، وبالتالي فالهواجس المفترضة ليست مبررة”. ولفت الانتباه الى ان “السعودية كانت من أوائل الدول التي شعرت بالمخاطر التي تهدد لبنان نتيجة الارهاب، وهي سارعت الى مساعدة جيشه عبر الهبة العسكرية المعروفة، فأين الضير في ان نلتقي معها على التصدي لهذا الارهاب؟”.

وردا على سؤال عن سبب تكتمه على الإتصالات التي كانت تتم معه وعلى تجاوبه مع الإقتراح السعودي بانضمام لبنان الى التحالف الاسلامي، أجاب: “لقد تمنى عليَّ السعوديون عدم الكشف مسبقا عن الاستعدادات التي كانت تجري للإعلان عن إنشاء التحالف، منعا لأي تشويش عليه، وهذا الأمر انطبق ايضا على الدول الاخرى المشاركة فيه”.

وكان قد صدر عن المكتب الاعلامي لسلام بيان أوضح فيه ان “رئيس الحكومة تلقى اتصالا من القيادة السعودية لاستمزاج رأيه في شأن انضمام لبنان إلى تحالف عربي وإسلامي واسع لمحاربة الارهاب، وقد أبدى دولته ترحيبا بهذه المبادرة انطلاقا من كون لبنان على خط المواجهة الأمامي مع الارهاب”.

وتابع البيان: “يعتبر الرئيس سلام أن لبنان، الذي شارك في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش في العراق ولم يوفر مناسبة في المحافل العربية والاسلامية والدولية للتنبيه من خطر الارهاب والدعوة إلى حشد كل الطاقات لمواجهة التطرف، يجب ألا يتردد في مباركة أي تحرك يهدف إلى حشد كل الطاقات ورص الصفوف لمواجهة هذه الآفة التي تشكل التحدي الأبرز لأمن منطقتنا واستقرارها”.

وإذ يذكر بأن حكومة “المصلحة الوطنية” شددت في بيانها الوزاري الذي نالت على أساسه الثقة على الأهمية الاستثنائية التي توليها “لمواجهة الاعمال الارهابية بمختلف اشكالها واستهدافاتها بكل الوسائل المتاحة للدولة”، فإن رئيس مجلس الوزراء يؤكد أن “أي خطوات تنفيذية تترتب على لبنان في اطار التحالف الإسلامي الجديد سيتم درسها والتعامل معها استنادا الى الأطر الدستورية والقانونية اللبنانية”.

من جهة أخرى، أفادت مصادر حكومية “المستقبل” أنّ سلام ينتظر إجابة وزير المال علي حسن خليل خلال اجتماع السرايا الحكومية اليوم في ما يتعلق بسبل تمويل عملية الترحيل ليتخذ في ضوء ذلك قراراً بدعوة مجلس الوزراء إلى الانعقاد سريعاً لبت الملف وتلزيم العملية وفق العرض الأمثل المقدّم للدولة بشكل يستوفي كافة الشروط والضمانات المطلوبة.
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الان عون: حقّ التظاهر مقدّس ..!
المزيد
طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"
المزيد
نعمه: 45 محضر ضبط بحق مؤسسات تجارية إلى القضاء لمخالفة القوانين
المزيد
عبد الصمد: المرأة تلعب دورا إيجابيا في تحويل هذا العالم إلى مكان أفضل
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس