Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

ريف اللاذقية: هجمات للجيش على خمسة محاور

2015 تشرين الثاني 20 مقالات وأراء السفير

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"


علاء حلبي-

منذ مطلع تشرين الأول الماضي، ومع دخول سلاح الجو الروسي لمؤازرة عمليات الجيش السوري، لم تهدأ جبهة ريف اللاذقية الشمالي، وهي الجبهة الأكثر تعقيداً في سوريا، والتي تتمترس فيها عدة فصائل متشددة و «جهادية» ترتبط ارتباطا وثيقا بتركيا، الأمر الذي شكل خاصرة رخوة لمدينة اللاذقية التي شهدت عدة اختراقات على جبهات ريفها الشمالي والمحاذي للحدود التركية عدة مرات، قبل أن تبدأ «معركة الحسم».
ومع بدء عمليات الجيش السوري البرية في ريف اللاذقية الشمالي بعد أكثر من 10 أيام على التمهيد المدفعي والقصف العنيف من الطائرات الروسية، والتي انطلقت فعليا منتصف تشرين الأول الماضي، حقق الجيش السوري تقدماً سريعاً وخرقاً للخريطة الميدانية، في المنطقة الجبلية الشديدة الوعورة، والتي تضم العديد من الكهوف والمتاريس التي يصعب استهدافها، لكن ضابطاً روسياً وصف تلك المعارك بأنها «سهلة»، مستغرباً عدم تحقيق الجيش السوري لأي اختراق على هذه الجبهة طيلة فترات الحرب.


وبعد ساعات قليلة على تحقيق الاختراق الأول وسيطرة الجيش السوري على نقاط استراتيجية في مرتفعات جب الأحمر المطلة على منطقة سهل الغاب في ريف حماه، شنت الفصائل «الجهادية» هجمات عنيفة أجبرت قوات المشاة على التراجع عن عدة نقاط على هذا المحور. ويذكر ضابط سوري، تحدث إلى «السفير»، أن الضابط الروسي عقد اجتماعاً لمناقشة تطور الأوضاع الميدانية انتهى بالوصول إلى يقين أن هذه الجبهة هي الأصعب في سوريا، مشيراً إلى أن الضابط الروسي اعتذر عن استعجاله بالحكم على مجريات الميدان.


اليوم وبعد أكثر من شهر على بدء العمليات البرية في الريف الشمالي، وبعد نحو شهر ونصف الشهر على بدء العمليات الجوية التي تنفذها الطائرات الروسية، أشعل الجيش السوري جبهات ريف اللاذقية الشمالي بالتزامن، على أكثر من خمسة محاور في آن معاً، وذلك بعد تمهيد مدفعي وجوي أمنته الطائرات الروسية الحربية التي استهدفت بعنف وكثافة معاقل الفصائل المسلحة في ريف اللاذقية الشمالي المتصل بتركيا.


وأوضح مصدر ميداني، لـ «السفير»، أن ابرز المحاور التي أشعلها الجيش السوري كانت انطلاقاً من غمام نحو الدغمشلية فجبل الزويك، وعلى محوري كتف الغنمة وكتف الغدر، وجبل النسر باتجاه جبل زاهية. العمليات التي بدأت متزامنة حوالي الساعة الخامسة فجراً حققت، بعد ساعات من انطلاقها، عدة خروقات على جبهات القتال، أبرزها سيطرة الجيش السوري على جبل الزويك بالكامل في محيط قرية غمام بعد السيطرة الكاملة على الدغمشلية وتلالها، فيما حققت القوات المقاتلة على جبهة جبل زاهية الملاصق للحدود التركية شمال منطقة ربيعة خرقاً على هذا المحور، وتمكنت من السيطرة على مرتفعين مهمين، وتمركزت على بعد أقل من 5 كيلومترات عن مرصد جبل زاهية الاستراتيجي.


المعارك الأعنف، وفق المصدر الميداني، جرت على تلال جبل زاهية، حيث تمكنت قوات الجيش السوري من السيطرة على تلتي 803 وكوع الحطب وتمركزت فيها. وتعود صعوبة المعارك إلى الطبيعة الجغرافية للمنطقة من جهة، وقربها من الحدود التركية التي تؤمن خط إمداد كبيرا ومفتوحا للفصائل المقاتلة على هذه المحاور.


الجديد في عمليات الجيش السوري في ريف اللاذقية الشمالي هذه المرة، وفق مصدر عسكري، هو فتح الجيش لهذا العدد من المعارك بالتزامن، الأمر الذي تسبب بتشتيت قوات الفصائل المسلحة، وإضعاف دفاعاتها، خصوصا أن عدد المقاتلين على هذه المحاور محدود نسبيا.


وعلى الرغم من تحقيق هذه الخروقات، التي وصفها المصدر بأنها «مهمة» في معارك الريف الشمالي، إلا أنه شدد خلال حديثه على أن المعارك في هذه المنطقة «معقدة»، موضحاً أن الطقس الصحو ساهم في السيطرة على مناطق واسعة، إلا أنه ومع هطول الأمطار ربما تنخفض وتيرة العمليات بسبب وعورة المنطقة وصعوبة نقل الآليات. وقال المصدر «في عمليات الهجوم أنت بحاجة إلى قوة كبيرة على عكس المدافعين المتمرسين في الكهوف وعلى المرتفعات، لذلك فإن العمليات صعبة جداً».


وأمام الخروقات التي حققها الجيش، أصدرت الفصائل المتشددة و «الجهادية» المقاتلة على هذه المحاور نداءات استغاثة، كما أعلنت عن «النفير العام في ريف اللاذقية»، الأمر الذي قد يعطي تصوراً عن أهمية هذه الخروقات في الخريطة الميدانية التي تميل تدريجياً لمصلحة قوات الجيش السوري الذي بدأ يقضم المناطق التي يدخلها ويهضمها تدريجيا على خلاف عملياته السابقة التي زاد عددها على 15 عملية خلال العامين الماضيين انتهت بانسحابات من دون تثبيت، ما يعني أن التكتيك اختلف، وأن قرار حسم أمر خاصرة الساحل قد اتخذ بالفعل.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماذا سجل سعر الصرف في السوق السوداء؟
المزيد
الاستشارات النيابية في بعبدا عون كلف ميقاتي بالتشكيل بأغلبية 72 نائبا
المزيد
كم بلغ الدولار عصراً؟
المزيد
هكذا عايدت وزيرة الدفاع الجيش بعيده...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟