Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

منوعات

الصين تتخلى نهائيا عن سياسة الطفل الواحد.. خطوة إلى الأمام في مجال حقوق الإنسان

2015 تشرين الأول 30 منوعات وكالات

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"


أعلن الحزب الشيوعي الصيني وضع حد لسياسة الطفل الواحد والسماح لكل عائلة بإنجاب طفلين، في خطوة قد تؤثر بصورة دراماتيكية على وتيرة النمو السكاني لا في الصين فحسب، بل وعلى نطاق العالم.

وجاء قرار الحزب هذا الخاص بتخفيف قواعد التخطيط العائلي في البلاد، خلال المؤتمر الخامس الموسع للجنة المركزية في الحزب الشيوعي الصيني الذي اختتم الخميس 29 أكتوبر/تشرين الأول.

وتأتي هذه الخطوة استمرارا للتعديلات التي تبنتها السلطات الصينية على سياسة الطفل الواحد المعتمدة في البلاد منذ عام 1978، عندما سمحت في أواخر عام 2013 لملايين الأزواج بإنجاب طفلين إذا كان احد الوالدين ابنا وحيدا.

الصين تصاب بالشيخوخة قبل أن تدرك الثراء

ويهدف تخفيف قواعد التخطيط العائلي الى تصحيح الخلل المقلق بين الاناث والذكور (116 مقابل 100) في الصين والتخفيف من شيخوخة السكان. وشهدت الصين لأول مرة منذ عقود في 2012 انخفاضا في عدد السكان في سن العمل، وقد تصبح الصين أول دولة في العالم تصاب بالشيخوخة قبل أن تدرك الثراء.

ولم يحدث التعديل الاخير في نهاية 2013 تأثيرا واضحا، اذ لم يطبق في جميع المناطق ولم يرغب الكثير من الأزواج الصينيين في إنجاب اكثر من طفل لأسباب مالية. كما لم يتمخض هذا التعديل عن زيادة في الولادات كما توقعت السلطات.

وتجدر الإشارة إلى أن سياسة الطفل الواحد جاءت في حينها كمحاولة لتخفيف المشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي بدأت الصين تعاني منها في النصف الثاني في القرن العشرين بسبب تزايد وتائر النمو السكاني. وأعلنت السلطات أن هذه السياسة منعت حدوث أكثر من 250 مليون ولادة منذ تطبيقها وحتى عام 2000.
القرار الجديد يضع حدا لانتقادات كثيرة طالت سياسة الطفل الواحد

وحسب التقييمات، يبلغ عدد سكان الصين حاليا 1.38 مليار نسمة، ما يشكل نحو 20% من مجموع سكان العالم البالغ نحو 7.1 مليار نسمة.

ويضع هذا القرار الجديد حدا لأكثر من 35 عاما من سياسة تعرضت لانتقادات كثيرة بسبب انتهاكاتها لحقوق الانسان، وفي طليعتها عمليات الاجهاض القسري. من الجدير بالذكر كانت سياسة الطفل الواحد تستثني بشكل شبه تام جميع الأقليات الاثنية الـ55 في البلاد، كما كان بوسع الصينيين من سكان الأرياف انجاب طفلين إذا كان الطفل الاول بنتا.

منظمة العفو: الدولة لا تملك حق تنظيم عدد الأطفال

من جهته قال وليام ني المكلف بشؤون الصين في منظمة العفو الدولية، "لا يزال ممكنا تعرض الأزواج الذين ينجبون طفلين لأشكال التدخل القسري والتطفلي من خلال وسائل منع الحمل، والإجهاض القسري، والتي تصل إلى حد التعذيب." وأضاف أن "الدولة لا تملك حق تنظيم عدد الأطفال الذين ينجبهم السكان".

ودعا العديد من العلماء الحكومة الصينية لإصلاح القواعد التي فرضت في نهاية سبعينات القرن الماضي للحيلولة دون تزايد نمو السكان إلى حد لا يمكن السيطرة عليه، مؤكدين أن هذه القواعد أصبحت قديمة وغير متناسبة مع انكماش حجم العمالة في الصين.

ورأى منتقدون أن تخفيف القواعد محدود جدا، كما جاء متأخر جدا لعلاج الأثار السلبية الجوهرية الناتجة عن سياسة الطفل الواحد على الاقتصاد والمجتمع، حيث يتعرض الزوجان اللذان يتجاهلان قوانين تنظيم الأسرة في الصين للغرامة، أو أن يخسر البعض عمله، وفي بعض الحالات تجبر الأمهات على الاجهاض أو التعقيم.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كلودين عون روكز التقت بهية الحريري: أحداث الطيونة تؤكد ضرورة تطبيق القرار 1325
المزيد
القاضي قبلان صادق على قراري مجلس الدفاع الأعلى ووزير الداخلية بعدم ملاحقة صليبا وابراهيم
المزيد
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
الأندية الرياضية في خطر الإقفال النهائي ...
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟