Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

لبنان

برّي: الحوار فرصتنا الأخيرة... وإلّا الفوضى

2015 أيلول 02 لبنان طارق ترشيشي tayyar.org

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

"الثائر"


يؤكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انّ طاولة الحوار التي دعا اليها في التاسع من الجاري ستكون فرصة أخيرة للبننة الاستحقاقات الداخلية، وعلى رأسها استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية، محذّراً من إضاعة هذه الفرصة لئلّا يدخل لبنان في الفوضى.

يروي برّي لزوّاره انه كان مَهّد لمبادرته الحوارية باتصالات داخلية وخارجية سبقت الحراك الشعبي في وسط بيروت بأكثر من عشرة ايام، وكانت حصيلتها ترحيباً بهذه المبادرة وتشجيعاً كبيراً عليها.

وقد وجّه برّي أمس كل الدعوات الى قادة الكتل النيابية، وهي 17 دعوة، بالاضافة الى رئيس الحكومة، وكلّف نواب كتلته توزيع هذه الدعوات وتلقّى اجوبة مرحّبة مشجّعة، منتظراً انتظار جواب كتلة «القوات اللبنانية» التي ستجتمع السبت المقبل لتحديد موقفها، وقد وجّهت الدعوات الى كل الكتل التي يتكوّن أعضاؤها من نائبين وما فوق.
واستثناء، شملت الدعوات الامين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله الذي يتوقع ان يمثّله رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد، وزعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري الذي قد يمثّله رئيس كتلة «المستقبل» فؤاد السنيورة، في حال تعذّر عليه الحضور. كذلك شملت رئيس الحكومة تمام سلام.
امّا بقية قادة الكتل الذين وجّهت اليها الدعوات فهم، الى كتلة «التنمية والتحرير» برئاسة برّي، رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون، الرئيس نجيب ميقاتي، كتلة نائب رئيس مجلس الوزارء السابق النائب ميشال المر، رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط، النائب جورج عدوان عن كتلة «القوات اللبنانية»، النائب سامي الجميّل عن كتلة «الكتائب»، النائب سليمان فرنجية عن كتلة «المردة»، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، رئيس كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان، النائبان بطرس حرب وميشال فرعون من النواب المستقلين، النائب طلال ارسلان (كتلة «نواب الجبل»)، كتلة حزب «الطاشناق» برئاسة النائب اغوب بقرادونيان.
وحدّد بري موعد الجلسة الحوارية الاولى في 9 أيلول الجاري، واتصل بالحريري وتمنّى عليه الحضور شخصياً. فوعد بذلك، والّا سيحضر من يمثّله. وأوضح برّي أنه حضّر للحوار قبل الحراك الشعبي في الشارع بأسبوع من خلال اتصالات أكّد انها شملت دولاً فاعلة وسفراء فاعلين وأطلعهم على مسعاه بالدعوة الى طاولة الحوار، وتلقّى منهم اجوبة مؤيدة.
وسئل بري عن الفارق بين حوار اليوم وحوار 2006، فأجاب: «الحوار عام 2006 كان حواراً سياسياً شمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان من الاعتداءات الاسرائيلية والوضع الفلسطيني.
امّا الحوار اليوم ففي الشكل اقتصرت الدعوة اليه على قادة الكتل النيابية بالاضافة الى رئيس الحكومة، امّا في المضمون فبنود جدول الاعمال داخلية مئة في المئة. وأنا في رسالة الدعوة حدّدت الجدول حصرياً بالبحث في القضايا الآتية: رئاسة الجمهورية، عمل مجلس النواب، عمل الحكومة، اللامركزية الادارية، قانون الانتخابات النيابية، قانون استعادة الجنسية للمغتربين، دعم الجيش والقوى الامنية».
وأضاف بري: «سيكون الحوار حصرياً بهذه البنود، ولن اسمح بطرح ايّ مواضيع خارج جدول أعماله يمكن ان تحيده عن الغايات المرجوّة منه، وستتحوّل طاولة الحوار ورشة عمل دائمة بحيث يمكن الدعوة الى جلسة صباحية وأخرى مسائية اذا وافق المشاركون، ويمكن ان أؤمّن منامة لمَن يريد من المتحاورين، لأنه لا بدّ لنا من الإسراع في مناقشة البنود، خصوصاً انّ اوضاع البلاد باتت لا تتحمّل ايّ تأخير».
وقيل لبري: هل انّ الدعوة الى الحوار جاءت نتيجة الحراك الشعبي في الشارع كما يتردد على ألسنة البعض وفي وسائل الاعلام؟ فأجاب: «المبادرة الى الحوار اكتملت فكرتها قبل عشرة ايام من حصول الحراك الشعبي، إذ انني استمزَجت آراء المعنيين في الخارج والداخل وقلت لهم ان ليس من الطبيعي ان يرى ايّ شخص غيوماً سوداً في شهر شباط ولا يتنبّأ بالمطر، ولكنّ المطر يمكن ان يكون موحِلاً، ويمكن أن يكون مياهاً تحمل الخير، ولكنني رأيت في الغيوم نُذراً لوَحل».
وسئل بري عن نسبة نجاح طاولة الحوار في الاتفاق على المواضيع المُدرجة على جدول أعمالها؟ فأجاب: «النسبة هي صفر في المئة أو مئة في المئة».
وهل انها ستبحث في جدول اعمالها وفقما حَددته بدءاً برئاسة الجمهورية؟ أجاب بري: «الأولوية يجب ان تكون لرئاسة الجمهورية، واذا ارتأى المتحاورون البحث في بنود أخرى في جدول الاعمال تساعد على معالجة بند رئاسة الجمهورية فلا مانع لديّ».
وعن إمكانية تنفيذ ما يتفق عليه في الحوار، قال بري: «انّ كل ما سيتّفق عليه في الحوار سينفّذ بالتأكيد، لأنّ مرجعه مجلس النواب، فإذا اتفقنا مثلاً على انتخاب رئيس جمهورية فإنّي سأدعو المجلس الى جلسة لانتخابه خلال 24 ساعة».
وسئل بري ماذا لو طرح أحد من المتحاورين موضوع السلاح وتدخّل حزب الله في سوريا؟ فأجاب: «لن أسمح لأحد بأخذ الحوار الى مواضيع خارجة عن جدول اعماله، وحتى اذا وقف أحد ليشيد بالمقاومة سأمنعه من ذلك، مع العلم انني مع المقاومة وأنا من مؤسّسيها ومُطلقيها».
وفي حال طرح البعض موضوع انتخاب رئيس الجهورية من الشعب؟ قال بري: «اذا اتفق المتحاورون على هذا الأمر فلا مانع لديّ، المهم ان يلتزم المتحاورون جدول الاعمال وأن يطرحوا الافكار التي تتصِل ببنوده فقط».
وعمّا جرى في وزارة البيئة أمس، قال بري: «محمد المشنوق هو الوزير الذي لا شبهة عليه في الفساد، قد تكون هناك مآخذ لدى البعض على طريقة إدارته للملف، ولكن مع ذلك أقدمَ الرجل على خطوة جريئة بالتنحّي من اللجنة الوزارية المخصّصة للنفايات».
وأضاف: «ما حصل في وزارة البيئة أمس كان هفوة، وما فعلته القوى الامنية كان خطأ، علماً انني كنتُ لَفتُّ النظر في مهرجان الإمام الصدر في النبطية الى نوعية المطالب وآليّة تحقيقها، وذلك من باب الحرص على المطالب».
اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هذا ما سجله الدولار ظهراً
المزيد
كيف افتتح دولار السوق السوداء؟
المزيد
واشنطن: استيراد النفط من إيران ممنوع
المزيد
جمهوريةٌ نَحروها تُفتشُ عن رئيسٍ انتحاريٍّ...!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة