Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- اتفاق على إسقاط الحكومة - عبدالله: العقم الطائفي من جديد - حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا - "يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض - رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها - فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ - كم بلغ سعر صرف الدولار للتحاويل النقدية الإلكترونية اليوم؟ - اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض - أول تظاهرة مدنية ضد سلاح "حزب الله‎" ‎ - مصادر الحراك تتوقع عودة التحركات واستعادة لشعارات «كلن يعني كلن» أضيف إليها المطالبة بحصرية السلاح بيد الدولة - لبنان: مقررات "سيدر" في الثلاجة وتفعيلها بيد "النقد الدولي‎"‎ موالون يترحمون على الحكومات السابقة - جنبلاط: الوزارة كلما دخلت إلى اجتماع تقرر شيئا ثم تعود وتدخل لتقرر شيئا آخر - مفاجأة عكر: الحكومة تتبنى قانون "قيصر"؟ - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 01-06-2020 - عناوين الصحف ليوم الأثنين 01-06-2020 - ابتكار جهاز يقضي على انتقال فيروس كورونا عن طريق النقود في 3 ثوان - فُتح الممر فدخل "بوب وداغ" المحطة الفضائية.. والتاريخ - شقيق فلويد يكشف نص المكالمة "السريعة جدا" مع ترامب - حاصباني: المناقصات في الكهرباء ضرورية لتأمين المنافسة والعدالة في اختيار الحلول الأنسب - عدوان لـ"الأنباء الكويتية": قانون العفو العام لم يذهب إلى المجهول

أحدث الأخبار

- علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
مذكرة صادرة عن وزارة الداخلية بشأن تعديل مواقيت فتح وإقفال المؤسسات...
المزيد
وهاب: "قد تدمر الحكومة"
المزيد
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
زهران يستشهد بآية من الإنجيل في رسالة لحواط
المزيد
لبنان

برّي: الحوار فرصتنا الأخيرة... وإلّا الفوضى

2015 أيلول 02 لبنان طارق ترشيشي tayyar.org

"الثائر"


يؤكد رئيس مجلس النواب نبيه بري انّ طاولة الحوار التي دعا اليها في التاسع من الجاري ستكون فرصة أخيرة للبننة الاستحقاقات الداخلية، وعلى رأسها استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية، محذّراً من إضاعة هذه الفرصة لئلّا يدخل لبنان في الفوضى.

يروي برّي لزوّاره انه كان مَهّد لمبادرته الحوارية باتصالات داخلية وخارجية سبقت الحراك الشعبي في وسط بيروت بأكثر من عشرة ايام، وكانت حصيلتها ترحيباً بهذه المبادرة وتشجيعاً كبيراً عليها.

وقد وجّه برّي أمس كل الدعوات الى قادة الكتل النيابية، وهي 17 دعوة، بالاضافة الى رئيس الحكومة، وكلّف نواب كتلته توزيع هذه الدعوات وتلقّى اجوبة مرحّبة مشجّعة، منتظراً انتظار جواب كتلة «القوات اللبنانية» التي ستجتمع السبت المقبل لتحديد موقفها، وقد وجّهت الدعوات الى كل الكتل التي يتكوّن أعضاؤها من نائبين وما فوق.
واستثناء، شملت الدعوات الامين العام لحزب الله السيّد حسن نصرالله الذي يتوقع ان يمثّله رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد، وزعيم تيار «المستقبل» الرئيس سعد الحريري الذي قد يمثّله رئيس كتلة «المستقبل» فؤاد السنيورة، في حال تعذّر عليه الحضور. كذلك شملت رئيس الحكومة تمام سلام.
امّا بقية قادة الكتل الذين وجّهت اليها الدعوات فهم، الى كتلة «التنمية والتحرير» برئاسة برّي، رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون، الرئيس نجيب ميقاتي، كتلة نائب رئيس مجلس الوزارء السابق النائب ميشال المر، رئيس «اللقاء الديموقراطي» النائب وليد جنبلاط، النائب جورج عدوان عن كتلة «القوات اللبنانية»، النائب سامي الجميّل عن كتلة «الكتائب»، النائب سليمان فرنجية عن كتلة «المردة»، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، رئيس كتلة الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان، النائبان بطرس حرب وميشال فرعون من النواب المستقلين، النائب طلال ارسلان (كتلة «نواب الجبل»)، كتلة حزب «الطاشناق» برئاسة النائب اغوب بقرادونيان.
وحدّد بري موعد الجلسة الحوارية الاولى في 9 أيلول الجاري، واتصل بالحريري وتمنّى عليه الحضور شخصياً. فوعد بذلك، والّا سيحضر من يمثّله. وأوضح برّي أنه حضّر للحوار قبل الحراك الشعبي في الشارع بأسبوع من خلال اتصالات أكّد انها شملت دولاً فاعلة وسفراء فاعلين وأطلعهم على مسعاه بالدعوة الى طاولة الحوار، وتلقّى منهم اجوبة مؤيدة.
وسئل بري عن الفارق بين حوار اليوم وحوار 2006، فأجاب: «الحوار عام 2006 كان حواراً سياسياً شمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والاستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان من الاعتداءات الاسرائيلية والوضع الفلسطيني.
امّا الحوار اليوم ففي الشكل اقتصرت الدعوة اليه على قادة الكتل النيابية بالاضافة الى رئيس الحكومة، امّا في المضمون فبنود جدول الاعمال داخلية مئة في المئة. وأنا في رسالة الدعوة حدّدت الجدول حصرياً بالبحث في القضايا الآتية: رئاسة الجمهورية، عمل مجلس النواب، عمل الحكومة، اللامركزية الادارية، قانون الانتخابات النيابية، قانون استعادة الجنسية للمغتربين، دعم الجيش والقوى الامنية».
وأضاف بري: «سيكون الحوار حصرياً بهذه البنود، ولن اسمح بطرح ايّ مواضيع خارج جدول أعماله يمكن ان تحيده عن الغايات المرجوّة منه، وستتحوّل طاولة الحوار ورشة عمل دائمة بحيث يمكن الدعوة الى جلسة صباحية وأخرى مسائية اذا وافق المشاركون، ويمكن ان أؤمّن منامة لمَن يريد من المتحاورين، لأنه لا بدّ لنا من الإسراع في مناقشة البنود، خصوصاً انّ اوضاع البلاد باتت لا تتحمّل ايّ تأخير».
وقيل لبري: هل انّ الدعوة الى الحوار جاءت نتيجة الحراك الشعبي في الشارع كما يتردد على ألسنة البعض وفي وسائل الاعلام؟ فأجاب: «المبادرة الى الحوار اكتملت فكرتها قبل عشرة ايام من حصول الحراك الشعبي، إذ انني استمزَجت آراء المعنيين في الخارج والداخل وقلت لهم ان ليس من الطبيعي ان يرى ايّ شخص غيوماً سوداً في شهر شباط ولا يتنبّأ بالمطر، ولكنّ المطر يمكن ان يكون موحِلاً، ويمكن أن يكون مياهاً تحمل الخير، ولكنني رأيت في الغيوم نُذراً لوَحل».
وسئل بري عن نسبة نجاح طاولة الحوار في الاتفاق على المواضيع المُدرجة على جدول أعمالها؟ فأجاب: «النسبة هي صفر في المئة أو مئة في المئة».
وهل انها ستبحث في جدول اعمالها وفقما حَددته بدءاً برئاسة الجمهورية؟ أجاب بري: «الأولوية يجب ان تكون لرئاسة الجمهورية، واذا ارتأى المتحاورون البحث في بنود أخرى في جدول الاعمال تساعد على معالجة بند رئاسة الجمهورية فلا مانع لديّ».
وعن إمكانية تنفيذ ما يتفق عليه في الحوار، قال بري: «انّ كل ما سيتّفق عليه في الحوار سينفّذ بالتأكيد، لأنّ مرجعه مجلس النواب، فإذا اتفقنا مثلاً على انتخاب رئيس جمهورية فإنّي سأدعو المجلس الى جلسة لانتخابه خلال 24 ساعة».
وسئل بري ماذا لو طرح أحد من المتحاورين موضوع السلاح وتدخّل حزب الله في سوريا؟ فأجاب: «لن أسمح لأحد بأخذ الحوار الى مواضيع خارجة عن جدول اعماله، وحتى اذا وقف أحد ليشيد بالمقاومة سأمنعه من ذلك، مع العلم انني مع المقاومة وأنا من مؤسّسيها ومُطلقيها».
وفي حال طرح البعض موضوع انتخاب رئيس الجهورية من الشعب؟ قال بري: «اذا اتفق المتحاورون على هذا الأمر فلا مانع لديّ، المهم ان يلتزم المتحاورون جدول الاعمال وأن يطرحوا الافكار التي تتصِل ببنوده فقط».
وعمّا جرى في وزارة البيئة أمس، قال بري: «محمد المشنوق هو الوزير الذي لا شبهة عليه في الفساد، قد تكون هناك مآخذ لدى البعض على طريقة إدارته للملف، ولكن مع ذلك أقدمَ الرجل على خطوة جريئة بالتنحّي من اللجنة الوزارية المخصّصة للنفايات».
وأضاف: «ما حصل في وزارة البيئة أمس كان هفوة، وما فعلته القوى الامنية كان خطأ، علماً انني كنتُ لَفتُّ النظر في مهرجان الإمام الصدر في النبطية الى نوعية المطالب وآليّة تحقيقها، وذلك من باب الحرص على المطالب».
اخترنا لكم
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
كنعان: التفاوض مع الصندوق غير منتج بهذه الطريقة واستمرار الانقسام بالأرقام جريمة
المزيد
فرصةٌ للتغيير: خوضُ الانتخاباتِ صفعةٌ في وجهِ من خانوا الاحلامَ
المزيد
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
اخر الاخبار
اتفاق على إسقاط الحكومة
المزيد
حصيلة وفيات فيروس كورونا في العالم تتجاوز حاجز الـ370 ألفا
المزيد
عبدالله: العقم الطائفي من جديد
المزيد
"يختبئ تحت الأرض"... صحيفة تكشف ماذا فعل ترامب عندما وصلت الاحتجاجات أمام البيت الأبيض
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
غانم: احذروا الحجارة
المزيد
رهف القنون تعلق على احتجاجات أمريكا وتكشف "سرا" عن شريكها
المزيد
اشتباكات عنيفة وعمليات "كر وفر" في محيط البيت الأبيض
المزيد
بحزن وإحباط.. ميسي يتحدث عن "كرة قدم جديدة" بعد كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر