Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عناوين الصحف ليوم السبت 8 آب 2020 - أسرار الصحف ليوم السبت 8 آب 2020 - روسيا تفجر مفاجأة.. لقاح خلال أيام! - وزير الصحة عرض مع وفد مستشفى الكرنتينا تداعيات انهيار المبنى - وزير الصحة عرض مع وفد مستشفى الكرنتينا تداعيات انهيار المبنى - عويدات تابع مع الفريق الفني الفرنسي الأعمال الموكلة اليه في مرفأ بيروت - ترامب اتصل برئيس الجمهورية معزيا: مستعدون لأي مساعدة مطلوبة وسأشارك في مؤتمر باريس الأحد المقبل لدعم لبنان - الحواط: كفى خطفا للشرعية ومؤسساتها - بري التقى أزعور ووهبة وتلقى برقيات واتصالا من نظيره الباكستاني - بخاري في استقبال طائرتي مساعدة سعوديتين: نحن دائما إلى جانب لبنان ونسعى إلى أمنه واستقراره - بانو: لتعليق مشانق المرتكبين مهما علا شأنهم - أرسلان: نؤيد ما قاله ماكرون عن ضرورة إيجاد عقد سياسي جديد - خير: مسح الأضرار مستمر لتحديد آلية إعادة الإعمار - وزني أوعز بناء لطلب دياب بإعفاء الهبات من الرسوم الجمركية - رئيس الجمهورية: هدفنا تبيان حقيقة انفجار المرفأ وتحقيق العدالة وأبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام المذنبين الكبار والصغار على حد سواء - نجار وعكر تفقدا مرفأ بيروت وعادا الجرحى في المستشفى العسكري - وكيل ويسترن يونيون أعلن البدء بتسديد التحاويل الواردة من الخارج نقدا وبالدولار - ماكرون مغردًا باللغة العربية: بحبك يا لبنان! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 07-08-2020 - إنفجار بيروت وصواريخ حزب الله ... وكشف الحقائق!

أحدث الأخبار

- الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح - لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت - اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية - السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو" - درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي - حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر) - طالب هندي يصور بالصدفة أندر نمر على وجه الأرض - بشكل غريب... العثور على مخلوق طوله 15 قدما في بريطانيا - كيف "تتحدث" العصافير مع فراخها قبل فقس البيض؟ - اللجنة البيئية في تنورين: لتطبيق قوانين منع التعرض للمواقع الطبيعية التراثية - قبل قطع الشجرة الأخيرة... علماء يتوقعون نهاية قريبة جدا للحضارة البشرية - تطوير رذاذ يمكنه وقف انتشار فيروس كورونا - لأول مرة في التاريخ... علماء يحولون جسد حيوان إلى شفاف بالكامل... صور وفيديو - بعد ظهور تشققات أرضية غريبة.... كشف حقيقة احتمال تعرض النجف العراقية لبراكين - المجتمع العلمي "يحبس أنفاسه"... فطريات "تشيرنوبل" تغزو كوكب المريخ... صور - نجوم تتحرك بشكل مريب... علماء يرصدون "معركة كونية" في مجرة درب التبانة... صور - العلماء يدرسون إمكانية التخلص من "كورونا" بمساعدة النمل - تحذير هام لمحمية أرز الشوف: ارتفاع خطر الحرائق - فيديو يشعل الإنترنت.. "أسد يتلقى صفعة من لبؤة" في شجار عائلي - "الجزيرة الغامصة".. فيروس كورونا لا يصيب سكانها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
نجار وعكر تفقدا مرفأ بيروت وعادا الجرحى في المستشفى العسكري
المزيد
وكيل ويسترن يونيون أعلن البدء بتسديد التحاويل الواردة من الخارج نقدا وبالدولار
المزيد
أرسلان: نؤيد ما قاله ماكرون عن ضرورة إيجاد عقد سياسي جديد
المزيد
رئيس الجمهورية: هدفنا تبيان حقيقة انفجار المرفأ وتحقيق العدالة وأبواب المحاكم ستكون مفتوحة أمام المذنبين الكبار والصغار على حد سواء
المزيد
الحواط: كفى خطفا للشرعية ومؤسساتها
المزيد
مقالات وأراء

الأربعة آلاف لن تكفي... إلى التبصير دُر!

2015 أيار 13 مقالات وأراء النهار

تابعنا عبر

"الثائر"

لم تعش المحطات اللبنانية وضعاً أسوأ من الذي تمرّ به. غابت الانتاجات الكبرى، وتلك المتوسطة التكلفة تسير في الاتجاه إياه. قريبا لن يبقى مكان الا للـ"توك شو"، ما يعني أننا سنشهد بطبيعة الحال مزيداً من انحدار مستوى التخاطب الإعلامي.

ذنب المحطات اللبنانية الرائدة أنها لم تستطع أن تحافظ على آفاق عربية فتحتها. في أواخر التسعينات عرفت مرحلة ذهبية، ومع انتشار الفضائيات بدأ بعضها يبرز ويحتل المراتب الأولى. لكن سرعان ما دخل الإعلام الخليجي متسلحا بالمال ومستعينا بالخبرات الأجنبية والعربية الأفضل، ناهيك بالخلافات القضائية والتطورات السياسية المحلية السلبية، كل ذلك جعل محطاتنا تنكفئ وتتقوقع.
اليوم السوق الإعلامي بات أكبر من السوق الإعلاني. التطور التكنولوجي بدّل وسيبدّل المزيد من دور التلفزيون. كيف واجهت شاشاتنا هذا الواقع؟
LBCI دعمت البرامج الحوارية المباشرة والمعدومة التكلفة (التبصير والخلافات الفنية والتسلية...) وبرامج الاسكتشات البسيطة، وتلك "الاجتماعية"، وأوقفت برامج تلفزيون الواقع والسهرات المتقنة. حتى في الدراما، مجالها الأول، اليوم تعرض مسلسلا عرضاً ثانياً، فيما على "يوتيوب" حلقات أكثر تقدما منه نقلا عن MTV ! OSN يُشهد لها بأنها، حتى اللحظة، تبقى الأكثر محافظة على التنوع وهي تشارك بإنتاج برنامج ضخم هو "الرقص مع النجوم" مع قناة "النهار" المصرية وغيرها. هذا الدمج بين السوقين المصري واللبناني لن يستمر ذات فائدة طويلا لأن "أم الدنيا" تعاني محطاتها ما يصيبنا وأكثر، لذا بدا ضروريا إدخال الخليج على الخط كما حصل هذا الموسم. يبقى أن تلفزيون "الزعرور" يعرف كيف يفيد إعلانيا من كل لحظة فيخصص برامج للعقارات والسيارات وغيرها من القطاعات التي تدر أرباحا... ولو مؤجلة أحيانا.
"الجديد" أضخم برنامج لديه هو "صوتك شغلة" وهو من الانتاجات المتوسطة. تحاول المحطة ملء الفراغ بشراء إنتاجات مصرية قد يتماهى معها اللبناني لكنها لا تجيد التسويق لها. تبقى ساحتها المفضلة البرامج الاجتماعية. حال "المستقبل" يشبه من تهبّ "الدفعات" عليه ثم تنحسر، وكلما حاول صعود السلم دهمته عاصفة. أما باقي المحطات فهي بأزمة أو من دونها محدودة المدخول والانفاق.
الخلاصة: الأربعة آلاف ليرة اذا توافرت لن تكفي، لا بدّ من شبك الأيدي. خطة الشيخ بيار الضاهر تبقى الأكثر عملية وفائدة. مشكلتها ليست في مضمونها إنما في كونه هو من طرحها أولا!


ميشال كلاّب
اخترنا لكم
إنفجار بيروت وصواريخ حزب الله ... وكشف الحقائق!
المزيد
مدير التوجيه في الجيش شرح الإجراءات المتخذة خلال فترة إعلان حالة الطوارئ في منطقة بيروت
المزيد
قرار بمنع سفر 7 اشخاص من المسؤولين في المرفأ بينهم بدري ضاهر
المزيد
باسيل لماكرون: ساعدونا في إقناع القوى الإقليمية والدولية بعدم جعل لبنان ورقة مساومة
المزيد
اخر الاخبار
عناوين الصحف ليوم السبت 8 آب 2020
المزيد
روسيا تفجر مفاجأة.. لقاح خلال أيام!
المزيد
أسرار الصحف ليوم السبت 8 آب 2020
المزيد
وزير الصحة عرض مع وفد مستشفى الكرنتينا تداعيات انهيار المبنى
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تقرير مستشفى الحريري: 40 إصابة و15 حالة مشتبه باصابتها و8 حالات حرجة ولا وفيات
المزيد
بانو: لتعليق مشانق المرتكبين مهما علا شأنهم
المزيد
خواجه: في حرب تموز قهر الجيش الذي لا يقهر وبات المستحيل ممكنا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الجمعة 24-04-2020
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية تخلف 13 قتيلا وأكثر من ألف نازح
اصطياد تونة زرقاء عملاقة بالقرب من جزر كوريل الجنوبية الروسية
درب عكار تعد بدراسات وأبحاث تصنف المنطقة الاغنى على صعيد التنوع البيولوجي
لجنة كفرحزير: لا لمقالع الإبادة البيئية ونعم لاستيراد الإسمنت
السعودية تسعى لتسجيل محمية جزر فرسان في "اليونيسكو"
حريق ضخم بجنوب كاليفورنيا يجبر حوالى 8 آلاف شخص على ترك منازلهم (فيديوهات وصوَر)