Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن - كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟ - الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب - الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار - أبو زيد ردا على قطيش: بكركي ورئاسة الجمهورية ضمانتان وطنيتان وكلاهما خط أحمر - قوى الأمن تنشر فيديو يظهر تكسير أجزاء من الأعمدة في وسط بيروت لاستعمالها ضد "مكافحة الشغب" - موجة برد قارس الاسبوع المقبل - كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة! - دياب متمسّك بالإطار العام الذي حدّده لتشكيل الحكومة - حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة - حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال... - الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟ - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 18-01-2020 - وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة.. - عناوين الصحف ليوم السبت 18-01-2020 - السكر له مفعول مثل المخدرات - جنبلاط يُقدّم مليون دولار الى مستشفى "عين وزين": انا اليوم هنا جندي معكم - الصمد: سأحجب الثقة عن حكومة المستشارين المقنعة - رد أميركي على تهديد خامنئي.. وعقوبات على قائد بالحرس الثوري - سعر صرف الدولار يسجل انخفاضا جديدا...!

أحدث الأخبار

- عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا - بالفيديو: تعرف على إدارة الكتلة الحيوية (الشفاية بالعامية) - من قارة إلى أخرى.. صور فضائية لكارثة "جنوب الكرة الأرضية" - الحكومة الأسترالية تدافع عن سجلها في ملف "التغير المناخي" - أستراليا تعلن تعبئة الجيش لأول مرة في تاريخها - غزال تهرب من نمر جائع وتترك رضيعها يواجه مصيره وحيدا... فيديو - الحرائق تقتل نصف مليار حيوان في أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الدولار ... الى اين في الأيام المقبلة؟
المزيد
موجة برد قارس الاسبوع المقبل
المزيد
حزب الله حلّ «عقدة» أرسلان.. وبقيت عقدة المردة
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
مقالات وأراء

الأربعة آلاف لن تكفي... إلى التبصير دُر!

2015 أيار 13 مقالات وأراء النهار

"الثائر"

لم تعش المحطات اللبنانية وضعاً أسوأ من الذي تمرّ به. غابت الانتاجات الكبرى، وتلك المتوسطة التكلفة تسير في الاتجاه إياه. قريبا لن يبقى مكان الا للـ"توك شو"، ما يعني أننا سنشهد بطبيعة الحال مزيداً من انحدار مستوى التخاطب الإعلامي.

ذنب المحطات اللبنانية الرائدة أنها لم تستطع أن تحافظ على آفاق عربية فتحتها. في أواخر التسعينات عرفت مرحلة ذهبية، ومع انتشار الفضائيات بدأ بعضها يبرز ويحتل المراتب الأولى. لكن سرعان ما دخل الإعلام الخليجي متسلحا بالمال ومستعينا بالخبرات الأجنبية والعربية الأفضل، ناهيك بالخلافات القضائية والتطورات السياسية المحلية السلبية، كل ذلك جعل محطاتنا تنكفئ وتتقوقع.
اليوم السوق الإعلامي بات أكبر من السوق الإعلاني. التطور التكنولوجي بدّل وسيبدّل المزيد من دور التلفزيون. كيف واجهت شاشاتنا هذا الواقع؟
LBCI دعمت البرامج الحوارية المباشرة والمعدومة التكلفة (التبصير والخلافات الفنية والتسلية...) وبرامج الاسكتشات البسيطة، وتلك "الاجتماعية"، وأوقفت برامج تلفزيون الواقع والسهرات المتقنة. حتى في الدراما، مجالها الأول، اليوم تعرض مسلسلا عرضاً ثانياً، فيما على "يوتيوب" حلقات أكثر تقدما منه نقلا عن MTV ! OSN يُشهد لها بأنها، حتى اللحظة، تبقى الأكثر محافظة على التنوع وهي تشارك بإنتاج برنامج ضخم هو "الرقص مع النجوم" مع قناة "النهار" المصرية وغيرها. هذا الدمج بين السوقين المصري واللبناني لن يستمر ذات فائدة طويلا لأن "أم الدنيا" تعاني محطاتها ما يصيبنا وأكثر، لذا بدا ضروريا إدخال الخليج على الخط كما حصل هذا الموسم. يبقى أن تلفزيون "الزعرور" يعرف كيف يفيد إعلانيا من كل لحظة فيخصص برامج للعقارات والسيارات وغيرها من القطاعات التي تدر أرباحا... ولو مؤجلة أحيانا.
"الجديد" أضخم برنامج لديه هو "صوتك شغلة" وهو من الانتاجات المتوسطة. تحاول المحطة ملء الفراغ بشراء إنتاجات مصرية قد يتماهى معها اللبناني لكنها لا تجيد التسويق لها. تبقى ساحتها المفضلة البرامج الاجتماعية. حال "المستقبل" يشبه من تهبّ "الدفعات" عليه ثم تنحسر، وكلما حاول صعود السلم دهمته عاصفة. أما باقي المحطات فهي بأزمة أو من دونها محدودة المدخول والانفاق.
الخلاصة: الأربعة آلاف ليرة اذا توافرت لن تكفي، لا بدّ من شبك الأيدي. خطة الشيخ بيار الضاهر تبقى الأكثر عملية وفائدة. مشكلتها ليست في مضمونها إنما في كونه هو من طرحها أولا!


ميشال كلاّب
اخترنا لكم
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
حكومةُ الغيابِ والغيبوبة... حتى في تصريفِ الأعمال...
المزيد
كنعان: ...منتفضين يدعون العفّة!
المزيد
وهاب: "ولدنات" وراء عرقلة تأليف الحكومة..
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو: اخراج متظاهرين من داخل مسجد محمد الأمين بحماية قوى الامن
المزيد
الرئيس عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب
المزيد
كيف علقت الوزيرة الحسن على أعمال الشغب في بيروت؟
المزيد
الحريري: لن نسمح لأي كان بإعادة بيروت مساحة للدمار
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فنيانوس استقبل البعريني
المزيد
آلان عون: هناك تباين في وجهات النظر في التكتل لجهة تسمية الخطيب
المزيد
جريصاتي تداول وبرناسكوني في المرحلة الاخيرة لانضمام لبنان الى منظمة لاهاي
المزيد
صاروخ صلاح يمزق شباك تشلسي وليفربول يعود للصدارة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك
حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور
لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب
2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو
رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر
فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم